تبدأ لجنتا القيد وتطوير المهنة والتدريب بنقابة الصحفيين الثلاثاء الموافق 27 فبراير 2024 تنفيذ الدورات التدريبية التي تعقدها النقابة للمتقدمين للجنة القيد بجدول تحت التمرين لعام 2024، وتتضمن ستة دورات تدريبية هي: مهارات الكتابة، والتشريعات الصحفية، واللغة الانجليزية للصحفيين، ومهارات انتاج وإدارة المحتوى الرقمي، والإخراج الصحفي، والتصوير الصحفي.

توصيف الدورة

 الدورة من دورات التدريب الخاصة بالمرحلة الثالثة من مراحل العمل داخل صالات التحرير الحديثة المدمجة المتعددة الوسائط، وهي مرحلة ” النشر” التي تأتي فى نهاية انتاج المحتوى الصحفي، وتقع ضمن مسار المهارات المهنية، في موضوع المهارات المهنية للتحرير متعدد الوسائط، وبالتالي فهي تستهدف بالدرجة السادة المتدربين الراغبين في اكتساب المهارات الفنية الاحترافية اللازمة لتصميم وتجهيز صفحات الصحف الورقية، أو المواقع الالكترونية التي تنشر الصفحات الورقية في صورة ملفات بي دي إف.

محاور الدورة

ــ التعرف على مباديء الإخراج الصحفي وأسس تصميم الصفحات.
ــ تعلم مهارات استخدام الصور والعناوين والنصوص وماكيتات الإعلانات في تصميم الصفحات.
ــ فهم الاختلافات بين تصميم واخراج صفحات الصحف والمجلات والمطبوعات المتخصصة.
ــ التعرف علي أهم الادوات والبرمجيات المستخدمة في الإخراج الصحفي ومهارات استخدامها.

المدرب

د فتحي إبراهيم اسماعيل

 

 

دكتوراه الإخراج الصحفي

مخرج ومدرب

عن المدرب

 

 

إجراءات التنفيذ

طبقا لما قررته اللجنتان والمركز، فإن إجراءات تنفيذ الدورات ستمضي علي النحو التالي:
ـــ يتعين على الزملاء المتقدمين للقيد ملء نموذج البيانات الخاص بالتقدم للقيد والدورات، المنشور على هذه الصفحة، وإرساله قبل الساعة السادسة من مساء الخميس 22 فبراير 2024.
ــــ الدخول على النموذج وملء البيانات يتطلب أن يكون لدى كل زميل متقدم حساب بريد الكتروني علي خدمة “جي ميل Gmail”، ومن ليس لديه حساب يتعين عليه انشاء حساب أولا.
ــــ من المتعين ملء النموذج بدقة ومراجعة البيانات قبل الإرسال، خاصة الاسم والرقم القومي والهاتف ورقم حساب الواتس آب، لأن النموذج غير متاح به التعديل أو الإرسال أكثر من مرة، واي خطأ في إدخال البيانات سيؤثر في اجراءات التقدم للجنة والتسجيل في الدورات التدريبية والامتحانات والنتائج، ولتلافي الأخطاء يفضل كتابة البيانات في ملف منفصل ومراجعتها أولا، ثم إدخالها في النموذج بعد ذلك بالنسخ واللصق.
ـــ بعد اكتمال وصول بيانات المتقدمين عبر النموذج، سيصل لكل زميل علي بريده الالكتروني بخدمة ” جي ميل” رسالة بها رابط يفتح صفحة مؤمنة، يستطيع من خلالها مطالعة بيانات جدوله التدريبي الكامل، مقسما الي جلسات تدريب وجلسات تقييم، وتضم البيانات اسم المدرب والقاعة واليوم والتوقيت والدورة وموضوع الجلسة، فضلا عن بيانات الحضور والغياب، وأي تنبيهات أو بيانات أخرى تخص التدريب.
ـــ تعقد الدورات بمقر مركز التدريب بالدور السابع بمبنى النقابة، وتبدأ يوم الثلاثاء الموافق 27 فبراير وتستمر حتي الأحد الموافق 7 إبريل 2024.
ـــ يتم تقسيم المتقدمين الي ستة مجموعات، بواقع 41 زميل في كل مجموعة، ويكون حضور الجلسات بالتناوب بين المجموعات حسب جدول معد ويعلن قبل بدء الدورات.
ـــ يحصل كل متقدم خلال فترة التدريب علي 39 جلسة، موزعة علي الدورات الست، بواقع 33 جلسة تدريب و 6 جلسات تقييم، وتعقد جلسات التقييم مرة واحدة بعد كل أربعة أيام تدريبية، أو انتهاء جلسات دورة كاملة، وطبقا لجدول المواعيد المعلن.
ـــ تعقد الجلسات أيام السبت والأحد والثلاثاء والأربعاء والخميس، بواقع ثلاث جلسات يوميا، مدة الجلسة ساعة ونصف، وتبدأ الجلسات في تمام العاشرة صباحا، ويختلف موعد بدء جلسات كل مجموعة عن الأخرى المعلن، حيث سيكون هناك فارق 30 دقيقة بين موعد بدء جلسات كل مجموعة عن الأخرى، حرصا علي الراحة وتجنبا للتكدس وضمان سهولة الدخول والخروج من القاعات.
ــــ يتعين علي المتقدمين الحضور قبل بدء الجلسات بـ 15 دقيقة على الأقل من الموعد المعلن بالجدول للجلسة الأولى من اليوم التدريبي، ويمنع منعا باتا الحضور مباشرة الي مركز التدريب، بل يتم التوجه مباشرة الي كافيتريا النقابة بالدور الثامن، وسيكون في استقبال الزملاء بالدور الثامن احد مسئولي مركز التدريب لأخذ توقيعات الحضور والغياب، وبعدها يتم التوجه للقاعة المخصصة للتدريب، أما عملية تسجيل الحضور والغياب في الجلستين الثانية والثالثة فستتم داخل القاعة قبل بدء اعمال الجلسة، ويمنع دخول أي زميل للجلسة بعد دخول المدربين وبدء أعمال الجلسة.
ـــ بعد انتهاء اعمال كل جلسة يتعين على المشاركين بها مغادرة الدور السابع والصعود الي كافيتريا الثامن، لقضاء فترة الاستراحة بين الجلسات ومدتها نصف ساعة، ويحظر تماما وجود أي زميل بالمركز خلال فترة الراحة، منعا للتكدس والتداخل مع الحاضرين في الجلسات الأخرى الجارية في الوقت نفسه.
ـــ تجري جلسات التقييم الكترونيا وفقا لنظام تقييم معياري مطبق بمراكز التدريب دوليا.
ــــ تدخل بيانات الحضور والتأخير والغياب المسجلة يوميا ضمن معايير التقييم في نهاية فترة التدريب.
ـــ التدخين وتناول المشروعات والأطعمة محظور كليا على المتقدمين اثناء وجودهم بمركز التدريب، ومتاح فقط في فترات الاستراحة بكافيتريا الدور الثامن، وخدمة البوفيه في الدور السابع مقصورة علي السادة المدربين فقط.
ــ تتمنى النقابة ولجنتا القيد والتدريب وتطوير المهنة للجميع التوفيق للسادة الزملاء المتقدمين، وتتوقع منهم الالتزام بالإجراءات السابقة بكل دقة، وتجنب كل ما يتعارض مع الهدوء والنظام، وأي سلوك مخالف سيعرض صاحبه للحرمان من دخول الجلسة الجارية وقت وقوع المخالفة واعتباره غياب، مع احتساب نقطة سلبية في سجل التقييم الخاص به.